الاثنين، 5 أكتوبر 2009

ماذا لو






افكار
افكر دائما في حالي وحال غيري من الشباب العاطلين عن العمل
الظروف
الحكومة
الاهل
التربية
لا ادري
ولكن افكر بصوت عالي ويسجل القلم والورق اقوالي
لماذا لم اتسلم مهام وظيفية ثابته ومستقرة حتي الان
هل لان شهاداتي الدراسية وما تحويه بياناتي بها ما يحول دون تعييني؟
هل تقديراتي علي مر سنوات الدراسة ؟
هناك الكثير من زملائي وزميلاتي كان تقديراتهم ومحتوي بياناتهم الدراسية اقل بكثير مني واستلمو وظائف
وهاهم اسمع واري احوالهم المتميزة وفقا لرأيهم وما يراه المحيطين بهم
ولكن بيني وبينك يا قلمي العزيز هل هذا حقيقي؟
هل هم في وضع متميز او مستقرين؟
لا اري ذلك في عيونهم
علي اي حال دعنا من هذا وتعال نتحدث عن من هم لم يجدو هذا التميز

ماذا لو
مجرد فكرة تراودني دائما حينما اتخيل نفسي صاحبة اموال وافكر في عمل مشروعات عظيمة لاكون بها سيدة اعمال متميزة اكسب من وراء اعمالي المال وافيد بها المجتمع المحيط بي
1- في كل عام يتخرج الالاف من خريجي كلية الزراعة باقسام مختلفة دون ان يستفيد منهم احد في تخصصاتهم ويذهب ايهم لاخذ شهادات تثبت انه يجيد قيادة الحاسب الالي (ICDL) او شهادات البرمجة ويغير مسار حياته ليصبح مبرمج او مهندس كمبيوتر بدلا من مهندس زراعي اما من يعمل بمجال الزراعة او صاحب اللقب مهندس زراعي هو من استطاع ان يحصل علي تقدير جيد وفقا لنظام التعليم الغريب في مصر ---- علي اي حال هي فكرة ممكن نعمل حاجة ويتغير الحال ولو بنسبة 1%
الفرقة الاولي من طلبة كلية الزراعة في كل الجامعات في معسكر صيفي متميز في ارض صحراوية ( طبعا مش الخليج العربي ولا الامارات ولا الكويت هههههههه) مصر مليئة بالصحراء المستغيثة بالاستصلاح اجيبوني – ويشرف علي العمل الاساتذة بالتناوب في خطة متميزة لطبيق ما درسوه طوال العام بشكل عملي ليثبت في الراس ولا ينسوه الطلبه اطلاقا
ويتابع هذا الفريق ( الدفعة كاملة) نفس الارض والخطة علي مدار الاربع سنوات اي انه في اجازة الصيف التالية بعد نهاية اجتيازهم العام الدراسي الثاني ثم الثالث في الرابع نري مشروع التخرج هذا الذي بدأوه كفريق عمل وتعلموا معني القيادة والعمل في فريق عمل وانجزوا باستصلاح الارض وانتاج المحاصيل المختلفة بشكل مقسم كأن تكون اراضي مخصصة لزراعة الثمار السريعة واراضي اخري لزراعة الثمار الطويلة العمر وارضي ثالثة للحبوب والغلال وغيره وعلي اطراف الارضي يكون مزارع المواشي والخيل والبغال والحمير والدواجن
وينتج انتاج متميز قائم علي الدراسة والبحث علي نطاق واسع
وينتج شباب محب لتخصص دراسته لانه عمل فيه بشكل متميز واستفاد ايضا بان يكون هناك مبلغ كاجر العامل او بدل ( كما ينفذ في برنامج اعرف بلدك وغيره من البرامج السياحية التي تقيمها وزارة الشباب والرياضة في فترة الصيف للشباب)
بعد التخرج وتقرير المشروع بالكامل للدفعة يكون لكل شاب من هؤلاء الخريجين جزء مخصص من هذه الاراضي يستلمها بحق انتفاع مدي الحياة ولا اقول ملكية فقط حق انتفاع حتي يكون بهذا استلم وظيفة مناسبة له وتعلم طوال فترة الدراسة والتدريب الصيفي كيفية ادارة المكان واستثماره وتعلم ايضا ماهي احتياجات هذه الارض التي عمل بها فترة طويلة
اعتقد انه لو علمنا كدة كتير من الشباب اللي بيعمل في الخارج هايفكر يسافر للداخل
ماهي دي صحرا ودي صحرا
2- اما بالنسبة لدبلوم الزراعة ممكن ان يستثمر بنفس الشكل ولكن مع بعض الفوارق فهو ايضا يمكن توجيهه لمساعدة طلبة الجامعة فعامل دارس افضل كثير من شخص لا يعلم شي
3- ماذا عن طلبة كلية الطب البيطري: اوليس مشروع المدينة الريفية الصحراوية هذه يحتاج لوجود مشرفين بيطريين لخدمة المزارع الداجنة والحيوانية البسيطة المقامة علي اطراف الارضي وبالفعل سيكون هناك ( مدبح) في كل منطقة من هذه المناطق ويحتاج لخدمات البيطار ومتابعة الابقار والعجول وخلافه
4- ايام كنت في كلية التجارة وجدت قرار بالزام الطلبة بمادة الحاسب الالي علي كل الجامعة وكل التخصصات وللاسف لم تطبق بشكل جيد حتي ان احد الاساتذة ( الدكتور الموكل اليه تدريس مادة الحاسب الالي لنا) قال انه لا فائدة منها بمجرد تخرجكم من الكلية اذهبو الي المراكز المتخصصة واحصلوا علي الدراسة الصحيحة والشهادات المعتمدة – اننا فقط ملزمين بتخصيص وقت وكتاب لتدريسه لكم ولكن لا يمكن تقديم كل المعلومات لهذا العدد من الطلبة في هذه الوقت وبهذه الطريقة فماذا لو تحريتو الضمير والدقة في ما تقدموه ( اقسم بالله انني حتي الان ورغم اني عملت بنصيحة الدكتور هذا واخدت الكورسات والشهادات المعتمدة لا استطيع فهم كتابه الذي قام بالزامنا بشرائه من اكثر من عشر سنوات والذي كان يتحدث عن ما يسمي بالتطبيقات الخاصة بالحاسب الالي في المجالات التجارية ) علي اي حال ليس مجالنا الان لنتحدث عما كان انما نحن هنا لنقول ما نفكر فيه لغد
المعيدين ( من هم دورهم الحقيقي مساعدين للاساتذة والبروفيسورات)
ماذا لو كانت المحاضرة مرة في الاسبوع وليس اثنين او ثلاثة لوضع الخطوط العريضة التي يقوم عليها المعيد بشرح ومناقشة الموضوع في محاضرات صغيره مدتها قصيرة وعدد الافراد الحاضرين في كل مرة من الطلبة قليل لكي يسمح بالمناقشة والحوار البناء – لا كتاب معين ولكن مادة وعنواين محددة نسير عليها طوال المدة الدراسية المخصصة لهذه المادة والمكتبة والانترنت وغيره افكار واقتراحات وتمارين مختلفة من كتب ومراجع عربية واجنبية والمعيد هو المسئول عن فريقه من الطلبة وتكون المحاضرة ليس فقط للشرح من خلال كتاب الدكتور ولكن لتفتيح الاذهان للبحث والدراسة الحقيقية لمجالات الدارسة وكيفية تطبيقها عمليا ويكون هناك تدريب حقيقي يكلف به الطلبة في جهات حكومية وخاصة طوال فترة الصيف ( هذه الفكرة يطبقها بعض البنوك والشركات الضخمة ولكن علي عدد قليل من الطلبة اصحاب الوساطة او الحظ السعيد في الغالب) ولكن اعتقد ان الحال سيكون احسن لو كان هناك فرصة لكل الطلبة من خلال فكرة المعيد والمدرس المساعد ( الذي هو اشبه بمجموعة الدرس في الثانوية العامة ) --- اعرف ان هناك ما يطلق عليه بالسكشن وان المعيد مكلف ببعض المهام وهو القائم بالشرح في السكشن ولكني لا اقصد هذا
كل ما اقصده ان يكون هناك فقط خطوط عريضة لموضوع دراسي تحت مسمي ادارة الموارد البشرية مثلا كمادة دراسية ونتطرق لفروع هذا الموضوع من اقسام متشعبة ونبحث عن المسميات والموضوعات والطرق المختلفة في ادارة الموارد البشرية اي نتعلم ونعرف بشكل حقيقي المعلومات الكافية لان نتخرج من الكلية ونستلم عملنا الذي كنا ندرس كيفية تطبيقه
وهكذا في كل الاقسام وكل الفروع الدراسية في كلية التجارة
واما اللغة الانجليزية فالقليل مما يدرس في المراحل السابقة للجامعة ( حتي الثانوية العامة) من مناهج اللغة الانجليزية وايضا البحث في مجال الدراسة في الجامعة عن تفريعات واقسام وموضوعات مختلفة تخص الدراسة في المكتبة وعبر الانترنت سوف يجعل من الطالب في نهاية الدراسة علي قدر كافي من المهارة في التعامل مع الانجليزية كتابة وقراءة وفنون التعامل مع البحث العلمي والبحث من خلال شبكة المعلومات ( الانترنت ) واستخدامها الحقيقي ( حتي لو كان في الدردشة العلمية مع اصحابه )
اما عن دراسة الحاسب الالي وتخصصات اعتقد انه في وجود مجال للمناقشة والحوار وتفتيح الموضوعات سيكون هناك فرصة لان يكون علي كل طالب البحث والدراسة بما هو الحاسب الالي وكيفية تطويعه لدراسته وعلمه الذي يتخصص به وهذا وفقا لما ان منهج الدراسة في الابتدائية والاعدادية والثانوية يحمل ما يحمله من معلومات عن الحاسب الالي وفنون التعامل معه
هكذا لا يكون هناك تداخل بين تخصصات الطلبة حين التخرج ولن يكون هناك خريج تجارة ويعمل في البرمجة او خريج حاسبات ومعلومات ويعمل في المحاسبة او خريج زراعة او الحقوق ويعمل في ادارة الاعمال
التخصص والمهارة المكتسبة من تدريبات الصيف في التخصص سيكون افضل كثير
5- كلية الحقوق نقول عن خريجي الحقوق اعرف تخصصاتهم المتميزة فلماذا لا يكون هناك نفس اسلوب الدراسة الذي ذكرته في كلية التجارة ولكن بتطويع بما يتاح لكلية الحقوق وترتيب برامج التدريب في الشئون القانونية والمحاكم وايضا نظام المحاكاة وليس فقط قضية مكتوبة في ورق ودراسة حيثيات الحكم وانما محاكاة لكل الطلبة ان يكون هناك القاضي والمحامي المدافع والخصوم وخلافه ليتعلم الطالب من اول عام دارسي وتكون له الفرصة ليحدد من اول عامة الدراسي ما يريد ان يفعل وقت التخرج هل سيكون محامي او قاضي او وكيل نيابة او موظف شئون قانونية في شركة او او او.......
6- كلية العلوم، الهندسة ، نظم المعلومات، اعتقد انه هناك العديد والعديد من الافكار ولكن الاكيد ان فرصة البحث العلمي الحقيقي رخيصة وغير مكلفة ولكنها مفيدة جدا
سامحوني كنت اعتقد وقت تفكيري في هذه الافكار انني لو كانت لي مثل هذه الفرص اكيد كان تغير حالي
كما كنت اعتقد انني ام واتمني حين يرزقني الله بالزوج الصالح والذرية الصالحة ان تتاح الفرصة لاولادي ليكونوا علي خير بلا وساطة ولا رشاوي ولا تنازلات

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

موضوع جميل يا نبيله يستحق الدراسه لو لسه فيه جزءمن ضمير فى قلب المسئولين عن بلدنا ينظر للمقترحات البناءه وجميل موضوع ماده الحاسب الالى اللى بيدرسوه فى الكليات حاجه من تراث الحاسب الالى تتحط فى المتحف ومحدش فاهم بيدرسوها ليه